الشريط الأخباري

2018-06-07 10:44:40 محامي ترمب: كيم جونغ أون "توسل راكعًا" لعقد القمة 2018-06-07 10:44:41 مصرع 46 مهاجرا وفقدان 16 آخرين في غرق زورق في خليج عدن 2018-06-07 11:37:33 الرئيس الأفغاني يعلن وقفًا لإطلاق النار بمناسبة عيد الفطر 2018-06-07 11:37:42 أف 16 العراقية تدمر مقر قيادة وسيطرة لداعش داخل سوريا 2018-06-11 18:41:26 ضاعت الطاسه، بقلم: الشاعر محمد علي الصالح (أبو إلياس) - يافة الناصرة 2018-06-12 23:56:46 جامع عمر المختار يافة الناصرة ينظم إحتفالًا بليلة القدر
الرئيسية/ اخبار محلية

خليل إبراهيم مغامسة من يافة الناصرة...الخياط الذي أصبح شاعرًا

من محمود خليلية مراسل موقع يافة كوم  تاريخ النشر: 2018-04-11 21:29:58

من منا لا يعرف الشاعر المبدع والمخضرم خليل إبراهيم مغامسة من يافة الناصرة البالغ من الكبر عتيا 83 عامًا الذي عمل في دكانه المعروف بجانب فندق الجليل،

في مدينة الناصرة منذ سنوات الستينيات من القرن الماضي في مهنة الخياطة وصناعة الشوادر الخارجية للسيارات والخيم ولشرفات المنازل.

شاعر صنع نفسه بنفسه حتى بنأ هامة شعرية سيسجلها التاريخ بكل فخر، شاعر يستحق أن يكتب إسمه بماء الذهب، ما زال يجاهد ويقاوم ويناضل بقلمه المتواضع، أحد عمالقة الشعر وقامة من قاماته، شاعر كسب جماهيرية كبيرة بشعره، إنفرد بين الحديث ورونقه القديم وعبقه، إستطاع أن يوظف لغة الأصالة التراثية في نسف التجربة الحديثة وهندسها في باقة شعرية تروي مختلف الأذواق والأعمار.

تميز بالأُسلوب الراقي والرقيق والبعيد عن المهارات والألفاظ العشوائية، إستطاع المزج بين الماضي والحاضر بأُسلوبه الخاص، طوع الحرف ليعطي المعنى الواضح.

ويحق ليافة الناصرة أن تفخر بشاعرها وأن تجعل له صرحًا يخلده ويكرمه نظرًا لما سطر من جيد شعره وحلو نظمه.

وفي هذا السياق إلتقينا مع الشاعر وأجرينا اللقاء التالي:


بداية حدثنا عن نفسك من هو الشاعر خليل إبراهيم مغامسة؟

أنا من عائلة المغامسة من يافة الناصرة وعائلة المغامسة هي من أول العائلات في يافة الناصرة الأصلية، أعتز ببلدي وأعتز بأهل البلد وأُقدر جميع الناس، وكشاعر أيضًا أعتبر جميع الناس سواسية لا يوجد بينهم فرق ولا تمييز ولا إيثار، الشاعر يجب أن يكون أُسلوبه هكذا، والشعر بدأت على أساس هواية والحمد لله رب العالمين أُحِب جميع الناس ويجب أن يكون هكذا الشاعر.


كيف أصبحت شاعرًا؟

منذ الصغر طبعًا تعلمنا في يافة الناصرة إبتدائي لم يكن يوجد بها لغة إنجليزية أُجبِرنا أن نذهب إلى مدينة الناصرة لأن يوجد بها لغة إنجليزية ومن أجل ذلك تعلمنا اللغة الإنجليزية في الصف الرابع وقمنا بإعادة الصف الرابع في مدينة الناصرة مرة أُخرى على أساس اللغة لكي نستمر في الصف الخامس والسادس والمرحلة الثانوية ووصلت إلى الصف الثامن، بعد ذلك إنتقلت إلى العمل تعلمت مهنة وبدأت بمهنة الخياطة وقمت بإفتتاح دكان وعملت به لغاية الآن والحمد لله رب العالمين تعبنا إعتنينا بالأولاد والله سبحانه وتعالى قام بتوفيقنا وأحمد الله سبحانه وتعالى وصلت إلى هذا السن 83 عامًا في صحة جيدة، في أحد الأيام قالت لي حفيدتي أن تجمع جميع الأشعار التي لديك ولدي أشعار كثيرة متناثرة أن تجمعهم بكتاب وقمت بإصدار ديوان "تراث وحكمة" وروج في العالم لأنه الحمد لله من السهل أن ينتشر لأن الإنتشار الصحافة اليوم ووساائل الإعلام ساعدت أن ينتشر ووصلت الشهرة والحمد لله كان تجاوبًا من قبل الناس والحقيقة جميع وسائل الإعلام الصحيحة يعطون ما لديهم ويتحدثون الصحيح والواجب الذي عليهم لا يحاولون التزييف، ويوجد لدينا صحفيون جيدون ويستحقون أن يكونوا في هذا المقام مقام الصحفي، الصحفي هو وظيفة مهمة كثيرًا في المجتمع وعليه الإرتكاز الشهرة وهو حسب ترتيبه وكتابته يدخل في الشهرة وتشهر صاحبها الصحفي، وليس فقط الصحفي جميع الناس لديهم موقف وعلم ومعلومات وطموح وشهرة وكل شيء.


متى بدأت بالكتابة؟

عندما كنت صغيرًا في المدرسة كنت أكتب أحيانًا وليس مقيد بقانون قواعد أقول شعر ويعجب المستمع الذي يسمعه وليس محكوم بالقانون الشعري أقول القوافي تلفت النظر وتجذب المستمع.


ما هي الأشعار التي تكتبها؟

أكتب الكثير من الأشعار كالمدح والحكم معلومات عن الواقع أكتب عن كل شيء بالشعر وماذا يتطلب الأمر أُريد أن أكتب شعر أكتب، لا يوجد تقييد أكتب كل شيء.


ما رأيك بالشعر كيف ترى الشعر اليوم؟

اليوم طبعًا ليس مثل الماضي، كنت أهتم في الشعر الجاهلي وهذا هو أدق شعر وكان رائجًا زمن الجاهلية وكانوا يهتمون بالشعر وكان سوق عكاظ يتبارون فيه ويهتمون به ويوجد به حكام وشعراء مشهورين، وفي الإسلام زمن الأمويين والعباسيين الشعراء كانوا مشهورين ويهتمون ويعملون مباريات في العالم في سوق عكاظ، والشعراء كانوا يعملون حوليات زمن زهير بن أبي سلمى والشعر كان يكتبه حول سنه حتى يقومون بكتابته ويوجد عدة أسباب ولماذا حول حتى يقومون بتصحيحه وأفضل أشعار الجاهلية، والأشعار أصبحت أسرع لأن الشاعر خليل بن أحمد وضع قانون التفاعيل والبحور وأحكام، البحر الكامل الوافر الرجز الطويل القصير وأصبحوا يكتبون الأشعار بسرعة بسبب قانون التفاعيل، وقمت بكتابة شعر وإستغرق معي مدته أُسبوع وقمت بكتابته على البحور لأني أعرف جميع البحور والعروض، والشعر يأتي على الميزان، عندما تريد أن تقوم ببيع خضروات لا تعلم كم كيلو يوجد بيدك، ويقولون الشعر على الوزن وأن يكون الشعر موزون لأن الناس تخاف أن يضيع الشعر وكانوا يقيسون على الشعور ووضعوا قانون خليل بن أحمد وقام بوزنها بمقاطع قصير طويل ويوجد عدة بحور.


متى وفي أي لحظات تكتب الشعر؟

أكتبه في جميع أوقات اليوم ولكن عندما يأتي لدي لا يوجد وقت، وعندما أعود من العمل إلى البيت وأنا في الحافلة يأتي على بالي أقوم بكتابة بيت أو بيتين وأستمر به ثاني يوم أو ثالث يوم أو رابع يوم، الشعر يأتي خيال ويتنوع.


ما هو الشعر الذي تحب أن تكتبه ولم تكتبه بعد؟

يوجد لدي أشعار لم أُدونها ولم أقوم بكتابة ما هي المواضيع وسوف أقوم بمراجعتها لأني منذ زمن أضعها جانبًا ويأتي على نفسية الإنسان كيف هو والوضع، والشعر ليس سهلًا الشعر خيال والخيال يكون صافي ولا يوجد أخطاء ولا يمكن أن يكون به كل شيء، يحتاج إلى وقت، وأحيانًا أقوم بتأليف 8 أبيات في وقت واحد وأرى نفسي أقوم بتأليف شعر آخر وأضعه جانبًا، أعود لذلك الذي بدأت به، الأفكار تعود لدي وأتذكرها وأرى نفسي أعيش معها وأستمر بالكتابة.


حدثنا عن مسيرتك الأدبية والثقافية منذ البداية إلى الآن وأهم المحطات في هذه المسيرة ومراحل التطور وقفزاتك النوعية في عالم الكتابة والإبداع؟

عالم الكتابة يتطور على هوى الممارسة، كل شخص يمارس يوجد الكثير من الصعوبات التي يتغلب منها، نفسيًا، العلاقة مع المجتمع، العلاقة مع الآخرين، العلاقة مهمة، إعطاء التشجيع، التشجيع أيضًا مهم للشاعر وأحيانًا يقول لك ليس بالضروري أن يكتب شعر، وليس فقط الماديات والماديات ليس لها علاقة بالشعر بتاتًا، عندما ترى نفسك إلهامك عندما تكون مرتاح نفسيًا الإلهام يأتي لوحده وأن تستمر بفرح وراحة نفسية يعطيك الجو الواسع وأن يكون هادئًا السماء واسعة الفضاء الواسع بلا حدود، ونحن نرى هذه الأشياء خيال تساعد كثيرًا تعيش تحلق في الجو لا تعلم كيف تألف وعندما تقوم بالتأليف تتعجب وهذا الشيء يساعدك.


كم كتابًا أصدرت حتى الآن شعرًا ونثرًا؟

أصدرت كتابًا واحد تراث وحكمة.


هل أقاموا لك أُمسيات تكريمية تقديرًا لجهودك المكثفة لإبداعاتك الأدبية والثقافية أم لا؟

كلا لا أحد أقام لي وقام بتكريمي، أخجل القول أن المجتمع لا يحب الشعر كثيرًا، الأشعار نأخذها من الناس والدواوين، الناس يهمها الكام الفارغ يريدون العيش وأن يكونوا على هوى المعيشة التي يهمها ويحبونها وماذا يتحدثون تحدث معهم عن الشعر لا يوجد تشجيع لا يتم التجاوب أما الكلام الفارغ والدواوين والشعبيات يقضون التحدث 4 ساعات.


هل الشعر بالنسبة لك وراثة أم موهبة؟

موهبة، الحمد لله.


هل كتاباتك للشعر من تجربة وموقف أم من وحي الخيال؟

من الخيال طبعًا، الشعر خيال واسع يحتاج إلى هدوء ووحده أن تهتم بالموضوع تمام، وإذا يوجد شخص يجلس بجانبك تغوص معه تحلم ويشجعك، جلست في إحدى المرات مع شخص وقمت بتأليف شعر كامل.


حدثنا عن الخياطة وعلاقتها بالكتابة؟

الخياطة شيء والكتابة شيء، لا يوجد علاقة، الخياطة تجاري والأشعار أن تفرغ رأسك من الحسابات وتجلس وعلى الفور يستمر بالأشعار.


كيف كنت تدمج بين الكتابة والخياطة؟

يوجد فترات واسعة يوجد فجوات يوجد أوقات فراغ أن تفضى للشعر.


للشعراء أربع أبواب المدح الغزل الرثاء النصح ما هو الأقرب إليك؟

كلها تقريبًا، عندما أقوم بالتفكير بهم أُحبهم لأن الشعر يحتاج إلى هواية، بداية أهوى الموضوع أدخل به وأُفكر به أهواه والذين قمت بكتابتهم أنساهم، كلهم أهواهم وشعر لدي.


كيف ترى واقع اللغة العربية؟

واقع اللغة العربية نحن ليس مقيدون بشيء كلا، لدينا حرية ونستطيع التأليف ما نريد وأي موضوع نريده، الحياة متطورة ويوجد المجال للمواهب وأن لا تكون هذه الأشياء تزعج الآخرون وليست سياسية.


هل هناك فرق بين الشعر الماضي والشعر الحديث؟

الشعر الماضي الذي أحبه، الشعر الماضي الذي أكتب عليه، أكتب مثله، أحببت الشعر العامودي وليس المرسل، المرسل واسع وأحيانًا الشعر العامودي تريد أن تضع أشياء لا يوجد مجال وتريد التحيد عندها وتريد أن تضعها لا تركب على التفاعيل، المرسل تستطيع أن تضع ما تريد نثري تستطيع أن تصدر كتاب أوسع.


هل كان لك ظهور في الإعلام؟

أحببت أن أنتشر في الصحف أيضًا وقاموا بنشر كتابات لي، بداية كانوا يعلمون الناس ماذا كان ينشر الشاعر وساعدت على الكتاب وأنا ليس من لا شيء أتيت، أكتب شعر في الصحيفة.


حدثنا عن علاقتك مع الشاعر أبو الأمين الريناوي؟

أبو الأمين رحمه الله كان شاعر دمث وخفيف دم وكان لديه حضور جيد جدًا، إشتهر بشخصيته وكان عامي تقريبًا، في النهاية تعلم القراءة والكتابة ونبغ بها جيدًا وأصبح يكتب الدعوات وكان إرتجالي وتسجيل القوافي والكلمات والمرادفات وكان يقوم بتمشيطها وجاهزة في الميدان، كان بارعًا، الشاعر يجب أن تتوفر به شخصية ويكون لديه موقف وأن يعطي الناس حضور يقولون أتى الشاعر.


ما رأيك في الصالونات الثقافية؟

جيده، الندوات الثقافية تأتي تغذي الأدب الشعب تزيد توسع الثقافة دائمًا ويجب أن نذكرها يدخل إلى دماغ الشعب، الناس يحتاجون شيء ولا يوجد فعاليات ثقافية ولا أحد يجدها.


ما هي مواصفات الشاعر الناجح؟

مواصفات الشاعر الناجح بشكل عام يجب أن يعلم الأشياء المطلوبة في الشعر، يجب أن يقوم بعمل أشياء التي تشهره يقوم بتأليف كتاب أو شيء في الصحيفة أو يكون بين الناس دمث وخفيف دم يوسع العلاقات العامة مع الناس وأن يكون له علاقات عامة أوسع، يوسع أُفاقه، والشعبيات تبقى.


كلمة أخيرة تختتم بها اللقاء؟

في هذا اللقاء أُريد أن أقول يجب تكثيف الندوات وأن لا يكون بين الناس تمييز ولا إيثار وهذا أهم شيء في الأدب وحتى يقولون يوجد أدب ويتشجعون ونشجع من يحب الأدب لأنه إذا لم نقوم بتوسع نوسع الأدب لا يوجد تشجيع وليست جيده وقلة الثقافة، ويوجد في مجتمعنا الكثير من الشباب الطموح ويزيل عادات كثيرة من الناس ويضع عادات جديدة ثقافية إجتماعية وجيل جديد ويوجد الكثير من الأفكار الغريبة من نوعها وحديثهم لا يريدون لا يوجد ثروة لدى الناس لا يوجد شيء مدون، ونطلب تشجيع كل شيء جيد يفيد البشر يفيد المجتمع ويوسع المجتمعات أكثر، الشباب لا يعلمون أين يذهبون وليس جيد مكانهم في الشارع أن يقوموا بعمل أشياء الناس يحبونها والهواية في الشباب أفضل شيء وأن نفرع الهوايات وأن تكون ثقافية ويحب الثقافة ليس أن يكون مثقف يحب التثقيف، وعندما شخص يطرح عليك شيئًا تقول هذه لا أُحبها لا يوجد بها ثقافة لأن الحب والهواية تغلب كل شيء، الشعر إذا لا يوجد به هواية لا تستطيع أن تصبح شاعر، وأتحدث عن نفسي أيضًا إذا الشعر ليس قريب على قلبي لا أستطيع تأليفه، أُريد تأليفه أُريد أن أُحبه، عندما سألتني ما هو الأقرب لديك أُحبهم كلهم لكن الهجاء أبعد عنه، في زمن الجاهلية كان هجاء لأن يوجد به تناقضات ويشجعون الرجل أن يعمل وهذه ليست خصومات، الشعر لا يوجد به خصومة الشعر يوجد به حُب وأحباب وشعور وإحساس، شاعر عصبي وقليل إهتمام هذا ليس شاعر، يجب أن يكون لديه إهتمام واسع وأُفق واسع والأشياء التي تتبع الشعر أن تكون لديه وأن لا يعمل ضد وأن لا يقول كذا وأن يقول كذا، الشعر ليس سهلًا ولا الشاعر وأن يحب الكلمة وعندما شخص يتحدث كلمة يستحسنها وإذا نالت الإعجاب أن يقول له بارك الله بك لا فض فوك. 
width=640الشاعر خليل إبراهيم مغامسة

width=640width=640width=640width=640

تعليقات الزوار

مقالات متعلقة

شعائر صلاة وخطبة عيد الفطر بجامع عمر...

بعد إنقضاء شهر رمضان المبارك الكريم الفضيل، أُقيمت صباح أمس الجمعة شعائر صلاة...

يافة الناصرة: مسيرة عيد الفطر السعيد...

شارك الآلاف من أهالي يافة الناصرة مساء أمس الخميس في مسيرة عيد الفطر السعيد...

أمين فتحي سعيد شتيوي من يافة الناصرة في...

ال شتيوي وال خليلية ينعون بمزيد من الحزن والأسى وفاة فقيدهم الغالي أمين فتحي...

حالة الطقس

36° الناصرة

33° بئر السبع

36° يافا

36° حيفا

30° القدس

اسعار العملات

دولار امريكي 3.575 ₪
جنيه استرليني 4.7769 ₪
ين ياباني 3.2573 ₪
يورو 4.1762 ₪
دولار استرالي 2.7222 ₪
دولار كندي 2.7535 ₪
كرون دينيماركي 0.5611 ₪

استفتاء

هل يعجبكم موقع يافة كوم الجديد ؟

نعم

لا

ابدا