الشريط الأخباري

2018-06-07 10:44:40 محامي ترمب: كيم جونغ أون "توسل راكعًا" لعقد القمة 2018-06-07 10:44:41 مصرع 46 مهاجرا وفقدان 16 آخرين في غرق زورق في خليج عدن 2018-06-07 11:37:33 الرئيس الأفغاني يعلن وقفًا لإطلاق النار بمناسبة عيد الفطر 2018-06-07 11:37:42 أف 16 العراقية تدمر مقر قيادة وسيطرة لداعش داخل سوريا 2018-06-11 18:41:26 ضاعت الطاسه، بقلم: الشاعر محمد علي الصالح (أبو إلياس) - يافة الناصرة 2018-06-12 23:56:46 جامع عمر المختار يافة الناصرة ينظم إحتفالًا بليلة القدر 2018-06-13 04:42:11 المدرسة الإعدادية الحديقة (أ) يافة الناصرة تكرم الطلاب بالبطولات القطرية
الرئيسية/ عالم المرأة

اعراض اضطراب الهرمونات عند المرأة

  تاريخ النشر: 2018-06-07 10:59:12


تتعدد اعراض اضطراب الهرمونات عند المرأة والذي يحدث أحيانا عندما تصل النساء إلي سن اليأس يمكن أن يعانوا من مجموعة مختلفة من الأعراض منها عدم إنتظام الدورة الشهرية، القشعريرة، التعرق الليلي، تساقط الشعر، تغيرات في شكل الثدي . والحقيقة هي أن النساء في جميع الأعمار يمكن أن يعانوا من اضطراب الهرمونات ولكن قد لا يدركوا ما هي علامات خلل توازن الهرمونات عندما يحدث تذبذب للهرمونات يمكن أن تشعر المرأة بالغضب والعاطفة والتعب والمزاجية وتعاني من ظهور حب الشباب ومع ذلك فإن مفتاح هذه المشاكل هو تحقيق التوازن الهرموني . في الواقع، لا توثر علامات الإختلال في توازن الهرمونات علي مزاجنا وعواطفنا فقط، تؤثر أيضاً بشكل مباشر علي فرص الحمل والإباضة والرغبة الجنسية . في هذه المقالة سوف تتعرف علي أعراض  إختلال التوازن الهروني والأسباب التي تجعل كيمياء الجسم تتغير بإستمرار أولاً نلقي نظرة علي أهمية  توازن الهرمونات .

ما هي الهرمونات ؟

يتم إنتاج الهرمونات عن طريق الغدد في الجسم والتحكم في معظم وظائف الجسم كلها حتي الإحتياجات البسيطة للغاية مثل الجوع  والنوم  وحتي العمليات المعقدة مثل بداية سن البلوغ والتحكم في الجهاز التناسلي . وفقاً لجمعية الغدد الصماء فإن معرفة أسباب التغير في مستوي الهرمونات يمكن ان يساعدك في السيطرة علي صحتك . في الواقع حتي الإختلالات البسيطة في الهرمونات الخاصة بك يمكن أن تسبب في أعراض متغيرة للحياة .

علي سبيل المثال، تنتج الغدة الكظرية الخاصة بك هرمون الكورتيزول الذي يرتبط إرتباط وثيق بالإستجابة إلي التوتر . ومع ذلك يمكن لمستويات عالية من الكورتيزول تؤثر علي الدافع الجنسي للمرأة والدورة الشهرية . يمكن أن يكون الكورتيزول عامل وراء زيادة مستويات الإكتئاب والتوتر .

تفرز المبايض الهرمونات مثل الأستروجين والبروجسترون والتستوستيرون وهي من الهرمونات الجنسية التي تتحكم الدورة الشهرية والخصوبة والحركة الجنسية . ومع ذلك، وفقاً لجامعة روتشستر يرتبط الأستروجين أيضاً بالوظيفة المعرفية، صحة الثدي، نظام القلب والأوعية الدموية . تتحكم الهرمونات الأخري في الوظائف الضرورية للجسم علي سبيل المثال، يؤثر الليتين علي وزن الجسم والدهون، يساعدك الميلاتونين في الحصول علي ليلة نوم هادئة ويعمل هرمون الغدة الدرقية علي تنظيم ضربات القلب والتحكم في عملية الأيض .

سبب اضطراب الهرمونات

يجب أن تعمل الهرمونات الخاصة بك بشكل متوازن لمساعدة جسمك علي الإزدهار  . ومع ذلك، فإن إرتفاع معدلات هرمون النساء وهبوطه أمر شائعاً جدا، لذلك إذا كنت تشعر بأن هناك خلل هرموني فأنت لست وحدك. يقول الأطباء أن بعض الأسباب الشائعة وراء حدوث الخلل في التوازن الهرموني هو  متلازمة ما قبل الدورة الشهرية، الحمل، إنقطاع الدورة الشهرية . ومع ذلك، يمكن لعوامل أخري مثل نمط الحياة أن تتسبب في تذبذب الهرمونات وإن زيادة الوزن أو عدم القيام بالتمارين الرياضية بكمية كافية أو قلة النوم يمكن أن تؤدي إلي إفراز هرموناتك .

ومن الأسباب الأخري وراء تقلب الهرمونات هي الغدة الدرقية الغير نشطة التي لا تنتج ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية .يقول أطباء عيادة مايو كلينك إن قصور الغدة الدرقية يمكن أن يجعلك تشعر بالخمول أو بسبب تغيرات في الدورة الشهرية

أيضاً مرض السكري أحد الأسباب وراء إختلال الهرمونات ويمكن أن يؤثر فقط ليس علي هرمون الأنسولين ولكن أيضاً الهرمونات المتعلقة بالدم الأخري والهرمونات الجنسية وهرمونات النمو .

أعراض اضطراب الهرمونات

1.تساقط الشعر :

اضطراب الهرمونات

يذكر الخبراء أن الأعراض الشائعة لعدم توازن الهرمونات هي تساقط الشعر لأن التغيرات الهرمونية والإختلال يمكن أن يتسبب في فقدان الشعر المؤقت وقد يكون هذا بسبب الحمل أو الولادة أو بداية إنقطاع الطمث . تتأثر أيضاً مستويات الهرمونات من الغدة الدرقية لذلك، قد تسبب في حدوث مشاكل الغدة الدرقية ومنها تساقط الشعر .

2. زيادة الوزن المفاجئة :

أعراض اضطراب الهرمونات

إذا لاحظت زيادة الوزن المفاجأة في أي مكان فقد يكون هذا في الواقع علامة علي وجود خلل في الهرمونات . ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن الدراسات التي أجريت علي الفئران تشير إلي ان مستويات  الهرمون لها تأثير كبير علي إعادة توزيع الوزن وزيادة الوزن .

3. حب الشباب :

اضطراب الهرمونات

وفقاً لمقالة نشرت في صحيفة طبية بأنها عندما تعاني من ظهور حب الشباب في الثلث الأسفل من الوجه مثل الفك والرقبة عادة ما يكون بسبب الهرمونات. عندما يكون لدينا إختلال في الهرمونات فإنه يحفز إنتاج الزيت والذي يسبب البكتريا وحب الشباب .

4. الهبات الساخن :

اضطراب الهرمونات

عادة ما يتربط ظهور الهبات الساخن مع إنقطاط الدورة الشهرية . وفقاً لمجلة النساء والتوليد فإن الهبات الساخن يمكن أن يؤثر علي نوعية النوم، يسبب الإكتئاب وإنخفاض جودة الحياة. تقول الدكتور لويز نيوسين بأن إختلال الإستروجين يمكن أن يتسبب في بإحساس شديد بالتدفق والحرارة في الوجه والرقبة .

5.التعرق الليلي :

اعراض اضطراب الهرمونات

وبالمثل يمكن أن يحدث التعرق الليلي بسبب تغيرات الهرمونات  .وفقاً للجمعية الامريكية لتقوية العظام أن التعرق الليلي يحدث بسبب إنقطاع الطمث ولكن يمكن أن يكون أيضاً بسبب الخلل في التوازن الهرموني .

6. التشنج المؤلم :

اعراض اضطراب الهرموناتاعراض اضطراب الهرمونات

وفقاً لما ذكره الأطباء فإن العديد من النساء يعانوا من تشنجات الحيض ومع ذلك تزداد هذه التشنجات في حالة عدم توازن الهرمونات ويتسبب في تقلصات الطمث  المستمرة . وفي حالة الإختلال الكبير  تصبح التشنجات غير محتملة .

7.تقلب المزاج :

اعراض اضطراب الهرمونات

وفقاً لمعهد صحة المرأة فإن إختلال الهرمونات يجعل العديد من النساء يبالغن  في رد فعلهم علي أشياء بسيطة.. في حالة عدم توازن الهرمونات تحدث تقلبات المزاج والقلق والكثير من الامور الأخري ولكن إذا كان مزاجك متقلب بإستمرار فإن هذا يعود إلي هرمون الأستروجين والبروجستيرون ومستويات التستوستيرون .

8.دورة شهرية ثقيلة :

اعراض اضطراب الهرمونات

مثلما يؤدي خلل الهرمونات إلي تقلصات الدرة الشهرية الشديدة فهو يؤدي إلي دورة شهرية أثقل . تشرح جمعية مايو كلينك أن الهرمونات تنظم تراكم بطانة الرحم وهذا يحدث نزيف زائد في الدورة الشهرية عندما يقل التوازن .

ماذا أفعل ؟

اضطراب الهرموناتاضطراب الهرمونات

إذا كنت تعاني من خلل هرموني تحتاج إلي التحدث مع الطبيب فهو يساعدك في وضع خطة علاجية .

علاج خلل اضطراب الهرمونات

1.تناول الدهون الصحية :

يعتبر زيت جوز الهند والأفوكادو وزبدة الأبقار التي تتغذي علي الأعشاب وسمك السلمون مصادر جيدة للدهون الصحية. يتم إستخدام أنواع مختلفة من الدهون من قبل الجسم لإنتاج الهرمونات  وبذلك تقلل من حدوث خلل الهرمونات وزيادة التمثيل الغذائي مما ينتج عنه فقدان الوزن الزائد .

2.تحقيق التوازن بين أوميغا 3 وأوميغا 6 :

في الأونة الأخيرة ظهرت أمراض الإلتهابات خصوصاً في الولايات المتحدة الأمريكية ويرجع ذلك إلي وجود كميات كبيرة من الاحماض الدهنية وأحماض أوميغا 6  ( الدواجن، البيض، الحبوب الكاملة، زيت القنب، الزيوت النباتية، المكسرات ) . ولا يوجد ما يكفي من أوميغا 3 ( سمك الماكريل، سمك السلمون، زيت كبد السمك، بذور الشيا، بذور الكتان،  التونة، السردين، صفار البيض، الجوز ) .

3. الحد من تناول الكافيين :

يؤدي الكافيين إلي قلة النوم ويزيد من معدل ضربات القلب ويزيد اليقظة ويغير الطريقة التي تستخدم بها الهرمونات ..

4.تغيرات في نمط في الحياة :

أحد الطرق الفعالة التي يمكن للنساء التعامل بها مع الهرمونات غير المتوازنة هي تقليل التعرض للإجهاد في حياتهم . ولا تنسي أيضاً زيادة ممارسة التمارين الرياضية  . تشمل التمارين ممارسة ما يقرب من 45 دقيقة لزيادة تدفق الدورة الدموية لزيادة مستويات التستوستيرون وتحفيز هرمونات النمو .

5.إضافة الفيتامينات والمعادن :

تحتاج النساء إلي إضافة الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها النساء لدعم مستويات هرمون صحي تشمل فيتامين ب6  وفيتامين د والزنك والمغنسيوم . يمكنك إستهلاك هذه الفيتامينات كمكملات غذائية أو في الأطعمة مثل الحبوب الكاملة والمكسرات والبقوليات والخضروات والمأكولات البحرية والدواجن .

6. الأعشاب :

تحمل الأعشاب قيمة في تحقيق توازن الهرمونات ويفضل البحث عن الأعشاب الأستروجية النباتية والغير نباتية .تحتوي الأعشاب النباتية علي مركبات الأستروجين المستندة إلي النبات عندما تتناولها فهي تضيف الأستروجين النباتي إلي الجسم وقد يؤدي إلي عدم إنتاج الجسم لهرمون الأستروجين الخاص به . بالرغم من أن الأعشاب مفيدة في إعادة توازن الهرمونات في أي عمر يجب أن تكون حذر في إستخدام الأعشاب النباتية لأنها تحتوي علي مركبات الأستروجين . يمكن للنساء الأصغر سناً أن يستهلكوا هذه الأعشاب في الواقع لأنها أكثر فائدة في إعادة توازن الهرمونات وتعمل علي إنتاج هرمون الأستروجين بشكل طبيعي هذه الانواع من الأعشاب يمكن أن تكون مفيدة للنساء في سن اليأس .

المصدر 1 ، 2 ، 3

تعليقات الزوار

مقالات متعلقة

زيادة طول الشعر بخلطة زيت السمسم وزيت...

زيادة طول الشعر حلم لكل أمرأة ، فلكل من يبحث عن طريقة فعاله في زيادة طول الشعر...

أليساندرو ميشيل يبهر الحضور في عرض أحدث...

استحق المصمم والمدير الإبداعي لدار غوتشي، أليساندرو ميشيل، أن ينل جائزة "عرض...

فيكتوريا بيكهام تستلهم أفكار تشكيلتها من...

استلهمت النجمة فيكتوريا بيكهام أفكار تشكيلتها النسائية الجديدة التي خصصتها...

حالة الطقس

36° الناصرة

33° بئر السبع

36° يافا

36° حيفا

30° القدس

اسعار العملات

دولار امريكي 3.575 ₪
جنيه استرليني 4.7769 ₪
ين ياباني 3.2573 ₪
يورو 4.1762 ₪
دولار استرالي 2.7222 ₪
دولار كندي 2.7535 ₪
كرون دينيماركي 0.5611 ₪

استفتاء

هل يعجبكم موقع يافة كوم الجديد ؟

نعم

لا

ابدا