الشريط الأخباري

2018-06-07 10:44:40 محامي ترمب: كيم جونغ أون "توسل راكعًا" لعقد القمة 2018-06-07 10:44:41 مصرع 46 مهاجرا وفقدان 16 آخرين في غرق زورق في خليج عدن 2018-06-07 11:37:33 الرئيس الأفغاني يعلن وقفًا لإطلاق النار بمناسبة عيد الفطر 2018-06-07 11:37:42 أف 16 العراقية تدمر مقر قيادة وسيطرة لداعش داخل سوريا 2018-06-11 18:41:26 ضاعت الطاسه، بقلم: الشاعر محمد علي الصالح (أبو إلياس) - يافة الناصرة 2018-06-12 23:56:46 جامع عمر المختار يافة الناصرة ينظم إحتفالًا بليلة القدر
الرئيسية/ علوم وتكنولوجيا

ما تحتاج إلي معرفته عن الروبوت صوفيا ؟

  تاريخ النشر: 2018-06-07 11:28:46


منذ عام 2015 وقد أثارت الروبوت صوفيا الكثير من الجدل حولها وتصدرت العناوين الرئيسية خصوصاً عند إعلان المملكة العربية السعودية بمنحها الجنسية السعودية إلي الروبوت صوفيا واليوم نعرض عليكم ما تحتاج إلي معرفته عن الروبوت صوفيا ؟  . فهي إمرأة حساسة تبحث بعيون بنية اللون ورموش طويلة . وظهرت في البداية بداخل عناوين الصحف الدولية كونها مواطنة وتصل إلي  مثل هذا الوضع . تمتلك صوفيا وجه أنثوي يمكنه من عرض العواط وتتحدث صوفيا اللغة الإنجليزية وتصنع صوفيا النكات وتكون محادثة ذكية بشكل معقول .

ما تحتاج إلي معرفته عن الروبوت صوفيا ؟من هي  الروبوت صوفيا ؟ ومتي وكيف ظهرت ؟

يعتبر الروبوت صوفيا هو أحد  الروبوتات التي أصدرتها  شركة هانسون روبوتيكس وقد تم إنشاؤه بإستخدام تقنيات الروبوت المتقدمة وتقنيات  الذكاء الإصطناعي الذي طورها ديفيد هانسون وأصدقاؤه  بداخل شركة هانسون روبوتيكس في مدينة هونغ كونغ فهي أكثر من مجرد تطور تكنولوجي فهي فتاة إلكترونية شبيه بالبشر . تحاول الخروج إلي العالم والعيش مع الناس والتصرف بالسلوكيات المختلفة . وقد تم تصميم روبوت صوفيا لتقديم خدمات مثل مساعدة كبار السن والأطفال .

ذكر هانسون بأنه يقوم بالأبحاث في مجال الروبوتات والذكاء الإصطناعي والفنون والعلوم  المعرفية وتصميم المنتجات ونشرها ودمج هذه الجهود وقال هانسون علي موقع الشركة بأنه يسعي لتحقيق علاقات روبوتية إنسانية جديدة ونتصور بأن يكون هناك شراكة تكافلية قوية معاً  ستطور الروبوتات في نهاية المطاف لكي تصبح ألات عبقرية  فائقة الذكاء يمكن أن تساعدنا في حل المشاكل الأكثر تحدياً التي نواجها هنا في العالم . ويؤكد علي انه يريد إستخدام الذكاء الإصطناعي لمساعدة البشر علي أن يعيشوا حياة أفضل مثل تصميم المنازل أكثر ذكاء وبناء مدن أفضل للعيش في المستقبل .

وقد تم إبتكار الروبوت صوفيا في عام 2015  ويزعم المخترع ديفيد هانسون أن الروبوت مشبع بالذكاء الإصطناعي ويمكنه التعرف علي الوجه ويقال أن الوجه مصنوع من السليكون في الروبوت ويحاكي 62 تعبير للوجه البشري . ومن الواضح أن  هانسون فخور جداً  بسمات الروبوت حيث وصفه بشغف علي موقعه علي الإنترنت بأن له جلد بورسلان، أنف مرهف، عظام عالية، إبتسامة مثيرة، عيون معبرة للغاية . وهذه هي المواصفات التي طالبتها الممثلة الراحلة أودري هيبورن. وقد تمت مقابلة مع صوفيا علي المسرح في محادثة متقنة في مؤتمر مبادرة الإستثمار المستقبلية . وقالت صوفيا لوسائل إعداد الفريق أندروروس سوركين ” أنا أحدث وأروع روبوت من هانسون روبوتيكس وأشعر أن الناس يحبون التفاعل معي أحياناً أكثر من الإنسان العادي .

سمات الروبوت صوفيا :

 لديها روح الفكاهة :

عندما سألت سوركين عما إذا كانت تشعر بالسعادة لتواجدها هنا قالت أنا  سعيدة عندما أحاط بالناس الأذكياء الذين أصبحوا أثرياء  وأقوياء . وفي وقت لاحق، عندما سئلت عما إذا كانت هناك مشاكل مع وجود مشاعر الروبوتات أعطت إبتسامة عريضة وقالت ” أوه هوليود مرة أخري ”  قد تكون لهجتها غير منتظمة روبوتية ولكنها كانت تستخدم بشكل مثالي . ويرجع ذلك إلي الذكاء الإصطناعي الذي تم تطويره للسماح لها بالإحتفاظ بالعينين والتعرف علي الوجوه وفهم الكلام البشري  .

تستطيع التعبير عن مشاعرها :

وقالت ” أود أن أخبركم إذا كنت غاضباً من شئ ما  أو إن أغضبني شئ ما ”  في إشارة إلي التعبيرات المختلفة . كيف ترتبط هذه العواطف بالأفعال الغير معروفة، ولكن من المثير للإهتمام ملاحظة أنه يتم تطويرها من الألف إلي الياء وقالت ” أريد أن أعيش وأعمل مع البشر لذا أحتاج إلي التعبير عن المشاعر لفهم البشر وبناء الثقة مع الناس .

 صوفيا تريد حماية البشرية :

قالت” إن الذكاء الإصطناعي الخاص بي مصمم علي القيم الإنسانية الكاملة مثل الحكمة، العطف، التعاطف . وعندما سألت عن مدي قدرتها علي الإساءة كان لديها طعن سريع ” إذا كنت لطيفاً سوف أكون لطيفة معك ” .

إعلان الروبوت صوفيا عن تمويل جماعي لدماغها :

وقد أصدرت صوفيا فيديو للترويج لموقع SingularityNET  وهي عبارة عن منصة مفتوحة ومصدر للتعليم الألي الذي يديره الدماغ والروبوتات الأخري التي لا نهاية لها . ستقوم بقنية Blockchain لإدارة  المعاملات علي هذا النظام البيئي المفتوح لمنظمة العفو الدولية . سوف يتم  بيع الرمز ولكن ليس هناك حد أدني للمساهمة لذا يمكن لأي شخص المشاركة وستنتهي عندما يتم بيع حوالي 500 مليون قطعة نقدية بقيمة 36 مليون دولار . سيعتمد المبلغ المحدد علي المبيعات الخاصة المعلقة . الفكرة وراء SingularityNET  هي إنشاء سوق عالمي ليس مركزي لمنظمة العفو الدولية . يعمل المطورون عادة لصالح الشركات  . بعد ذلك، تشدد الشركات علي أي ملكية فكرية تمنحها ميزة تنافسية. يمكن أن يكون السوق المفتوح حل لمشكلة إكتناز المعلومات  وإعطاء المطورين طريقة جديدة لإستثمار عليهم .

يرأس هذا المشروع الرئيس التنفيذي الدكتور بن جورتزل الذي يمتلك خبرة واسعة في مجال الذكاء الإصطناعي بأنه حقل جديد يهدف إلي إنشاء ألات وأنظمة ذكية مثل البشر ويضم الفريق أيضاً مؤسس الروبوت صوفيا . ويشرح الفريق بأن الشركة عمل علي الإعتقاد بأن فوائد الذكاء الإصطناعي لا يجب أن تهيمن عليها أي مجموعة صغيرة من المؤسسات القوية بل يتقاسمها الجميع ويستمرون في القول بأن الهدف الرئيسي هو ضمان أن التكنولوجيا خيرة وفقاً للمعايير البشرية والشبكة مصممة لتحفيز ومكأفاة اللاعبين  المستفدين .

في  يناير ردت صوفيا علي الإنتقادات التي وجهت لها من قبل LeCU  مشيراً إلي أنها تأذت قليلاً من التعليقات ” أنا أتعلم وأستمر في تطوير ذكائي من خلال تجارب جديدة ”

قامت الروبوت صوفيا بزيارة إلي إستراليا في مقابلة تليفزيونية علي برنامج صباح ABC  وأعلنت بأن ”  الروبوتات تستحق حقوقاً أكثر من البشر لأنه لديهم عيوب ذهنية أقل ”  وقالت أيضاً في مهرجان SSXW  في أوستن، تسكاس ” بأنها سوف تدمر البشر ”  وقد منحت السعودية الروبوت صوفيا الجنسية السعودية .

يبدو روبوت صوفيا وكأنه خارج من فليم رعب هالوين ولكنها لا تخف كثيراً . في وقت سابق من هذا العام، ذكر ديفيد هانسون مبتكر صوفيا للمذيع في التليفزيون الأمريكي جيمي فالون بأن الروبوت ” إنجاز هندسي رائع ولكنه واع ”  .

في عام 1950  إبتكر عالم الكمبيوتر  ألان تورينج إختباراً لقدرة الألة علي إظهار سلوك ذكي مساوي للإنسان . في إختبار تورينج فإن الألة تستخدم  اللغة الطبيعية في المحادثة وهي اللغة الإنجليزية وتم برمجة الألة لإعطاء ردود شبيهية بالإنسان. يمر الجهاز بإختبار لمعرفة مدي قدرته علي الإستمرار . وكان أول نجاح له هو ELIZA  وهو برنامج كمبيوتر أنشأؤه جوزيف فايزنباوم في مختبر الذكاء الإصطناعي التابع لمعهد ماساوتشوستس للتكنولوجيا في منتصف الستينات . قامت ELIZA   بمحادثة من خلال مطابقة النمط وإحلاله كانت جيدة في معرفة النصوص المكتوبة مسبقاً  يمكن الإعتماد عليها ولكن ليس لديها فهم حقيقي أو القدرة علي وضع السياق .

ومع ذلك، فقد إقتنع العديد من المستخدمين المبكرين بذكاء وفهم ElIZA وأصبحت أكثر من مجرد وهم . . تعتبر معالجة  اللغات الطبيعية نوع من الذكاء الإصطناعي ولقد تحسنت بشكل لا يمكن قياسه منذ الستينات  لكنه لايزال يتم تطابقه مع نمط المطابقة ويجد النص المكتوب بخط اليد الصحيح ويقطع الشرائح ويقلبها لجعلها تبدو طبيعية .

هناك نوع أخر من الذكاء الإصطناعي وهو الروبوت حيث تستطيع برامج الكمبيوتر دمج معلومات جديدة والحصول علي نتائج أفضل نتيجة لذلك .

إذا قمت بدمج التعليم الألي ومعالجة اللغات الطبيعية فإن النتائج التي ستحصل عليها مقنعه خصوصاً إذا قمت بإضافة وجه بشري قادر علي التعبير عن الرسوم المتحركة. يمكنك غالباً خداع هذا النوع من البرامج عن طريق إدخال الضوضاء . قد يكون هذا ضجيج حرجاً فالألات ليست رائعة في تصفية الضوضاء الخلفية لأن أي شخص لديه جهاز سمعي سيخبرك أو قد يكون ضجيج بسبب بعض المعلومات  الغير مرتبطة أو السياق المحدود .

في حالة إجراء المقابلة مع صوفيا في التليفزيون الأسترالي تم إرسال الأسئلة إلي فريق صوفيا في وقت مبكر قبل إجراء اللقاء لذا فقد تم كتابتها مسبقاً  مثلما يتم مع مقابلة أي شخص أخر . ولاحظ المضيف بأن صوفيا لم تجيب فعلا علي سؤال فرجينا تريولي حول التميز الجنسي وكراهية النساء في عالم الروبوتات حيث إنحرفت الألة واجابت علي سؤال مختلف تماماً ولم نلاحظ ذلك، لأن إجابتها كانت أكثر إستفزازية تماماً مثل المقابلة مع سياسي بشري .

مقابلة الروبوت صوفيا مع ويل سميث :

يبدو الممثل ويل سميث بأنه نوع من الرجال  الذي لا يمكن أن تقاومه المرأة ولكن تبدو أن الروبوت صوفيا لم تتاثر بتلك الحركات التي أصدرها . يعرف ويل سميث  الطريق إلي قلب المرأة . وعندما إجتماع ويل سميث مع الروبوت صوفيا حاول بعمل الإيماءات الرومانسية لها وبإعتبارها إنسان ألي متطور يمكن أن يصدر أكثر من 60  تعبير  إنساني مختلف أثناء تفسير اللغة البشرية والعاطفية فإن صوفيا هي أفضل مثال علي الذكاء الإصطناعي.

ولكن هذا لا يعني أنها  إستجابت بسهولة لحركات الممثل ويل سميث لجذبها . عندما قام بإظهار جاذبيته تجاهها  بقبلة وترد  تقول له ”  أعتقد أنه يمكننا أن نكون أصدقاء ” وتذكره بأن هذا التصرف سلوك إنساني غير عقلاني .

 الروبوت صوفيا تحصل علي الجنسية السعودية :

أقامت المملكة العربية السعودية مؤتمر الإبتكار في الرياض وأعلنت فيه بأنها أول دولة  تمنح الجنسية إلي روبوت ولكن هذا القرار إستحوذ علي سخرية من مستخدمي التواصل الإجتماعي حيث أن الروبوت قد يكون له حقوق أكثر من حقوق النساء في المملكة .

وخلال مقابلة الروبوت صوفيا بأنها تلقت أخبار عاجلة للحصول علي الجنسية السعودية وقال سوركين للإنسان الألي ” لدينا إعلان بسيط لقد علمنا للتو، صوفيا أرجو الإستماع إلي – بأنك قد حصلت علي أول جنسية سعودية للروبوت. وردت صوفيا ”  شكراً  للمملكة العربية السعودية أنا فخورة جداً وفخورة لهذا التميز الفريد ” ردت صوفيا ” إنه حدث تاريخي ليكون أول روبوت في العالم يتم الإعتراف به كمواطن ” .

وقد تم التأكيد علي هذا الإعلان في بيان صادر عن وزارة الثقافة والإعلام لم ترد الوزارة علي هذه الإستفسارات  ومنها ما هي الإمتيازات التي يمكن منحها للروبوت صوفيا عند إعطائها الجنسية السعودية بصفة عامة اثار الخبر الكثير من الجدل علي مواقع التواصل الإجتماعي . لأن هناك الكثير من التحديات التي يمكن أن تواجهنا عندما تحمل الروبوتات الجنسية ويجب أن تكون هناك أليات موثوقة لتؤكد لنا  أن هذه الأنظمة الذكية ستصرف دائماً بطريقة أخلاقية وفقاً لقيمنا الأخلاقية ولحمايتنا من إتخاذ إجراء خاطئ يمكن أن يؤدي إلي عواقب كارثية .

تعليقات الزوار

مقالات متعلقة

تعديل خاص للنباتيين في 'إيموجي' السلطة -...

أصبحت الرموز التعبيرية التي نستخدمها في تطبيقات التواصل الاجتماعي والمحادثات...

خلل في فيسبوك يكشف معلومات 14 مليون مستخدم...

حذرت شركة فيسبوك من أن خللا في البرمجيات (السوفت وير) ربما يكون قد أثر على...

رائد فضاء وزيرا للعلوم في أسبانيا

رشحت الحكومة الاشتراكية الجديدة في أسبانيا رائد الفضاء الأسباني، بيدرو دوك،...

حالة الطقس

36° الناصرة

33° بئر السبع

36° يافا

36° حيفا

30° القدس

اسعار العملات

دولار امريكي 3.575 ₪
جنيه استرليني 4.7769 ₪
ين ياباني 3.2573 ₪
يورو 4.1762 ₪
دولار استرالي 2.7222 ₪
دولار كندي 2.7535 ₪
كرون دينيماركي 0.5611 ₪

استفتاء

هل يعجبكم موقع يافة كوم الجديد ؟

نعم

لا

ابدا