اغلاق [x]

عليك تعبئة جميع الحقول الاجبارية المنوه اليها ب *

العنوان : *

الاسم الكامل : * (سنقوم بنشر الاسم الكامل مع المحتوى)

المقال للارسال : *

مقالات واخبار

ميديا

فنانين

اغاني

محليات

يافة الناصرة: ندوة سياسية حول وعد بلفور وقرار التقسيم بمشاركة النائب جبارين والبروفيسور غادي الغازي

2017-11-30 14:56:39

| موقع يافة كوم

بدعوة من الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة والحزب الشيوعي والشبيبة الشيوعية في يافة الناصرة، أقيمت ندوة سياسية هامة بمشاركة النائب د. يوسف جبارين،
خلال الندوة

 

والبرفيسور غادي الغازي من جامعة تل أبيب بعنوان (100 سنة على وعد بلفور و70 سنة على قرار التقسيم - هل المنطقة امام سايكس بيكو جديد؟!)، وشارك في الندوة العشرات من أهالي يافة الناصرة والمنطقة ورئيس المجلس المحلي المحامي عمران كنانة والعديد من رفاق الشبيبة الشيوعية.

افتتح الندوة شادي خليلية سكرتير الجبهة في يافة مرحبًا بالضيوف والمشاركين مستذكرًا الذكرى السبعين لقرار التقسيم الذي يصادف في 29.11 وهو يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني ومؤكدًا على استمرار النضال من أجل قضية شعبنا العادلة بإقامة دولته المستقلة.

وتحدث البروفيسور غادي الغازي حول الظروف التاريخية التي تزامنت مع وعد بلفور الذي منح للحركة الصهيونية ومكاتبات مكماهون مع الشريف حسين التي تضمنت وعودًا كاذبة للعرب لم تكن هناك أي نية لتنفيذها.

وأكد البروفيسور الغازي أن الوثائق والمستندات التي يتم الكشف عنها اليوم تثبت أن بريطانيا خططت منذ بداية انتدابها لفلسطين والمنطقة خططت جلب سكان من مالطا إلى حيفا، وجلب الهنود للعراق، كذلك توطين قوميات أخرى في قبرص لكونها موقعًا استراتيجيًا، هذه المخططات أُعدت لتشديد النزاع بين السكان المحليين والمهاجرين لتأجيج الخلافات بينهم وتسهيل السيطرة البريطانية إلا أنها بقيت على الورق، ما عدا مخطط واحد وهو المخطط الخاص بفلسطين.

وتطرق الغازي إلى المؤامرات الإمبريالية المستمرة وإبعاد قرار التقسيم الذي ما زالت نتائجه وإبعاده تتفاعل حتى اليوم معربًا عن عدم عدالة هذا القرار ومثنيًا على الموقف المبدئي لاميل توما في تبني الرؤية الديمقراطية في فلسطين لكافة سكانها، وقال الغازي أنه يجب أن ننظر إلى هذا التاريخ بتعمق للوقوف عند هذه النقطة المفصلية، وأكد تبنيه لمبدأ ثنائية القومية في إسرائيل لضمان الحقوق المتساوية للجميع مع التأكيد على حقوق السكان الأصليين الفلسطينيين.

وتحدث النائب يوسف جبارين عن قانون القومية الذي تناقشه الكنيست اليوم مذكرًا بأوجه الشبه بينه وبين وعد بلفور، فبريطانيا لا تملك الحق أساسًا بإعطاء وعد لأرض ليست لها، والأنكى من ذلك أنها تصف الفلسطينيين "بغير اليهود"، وتحول المهاجرين الجدد إلى أصحاب الحق وأصحاب المكان وتتعامل مع "غير اليهود" من منطلق حقوقهم الدينية والمدنية وكأنهم مجموعة طوائف!، هذه التوصيفات هي ذات الأسس التي ينطلق منها قانون القومية، وأضاف جبارين أن من يدعم قانون القومية لا يعترف ولا يريد دولة فلسطينية، وضم مناطق "ج" إلى إسرائيل كما يطالب العديد من قيادات الائتلاف الحكومي اليميني يبقي أقل من 10% من مساحة فلسطين التاريخية لإقامة الدولة الفلسطينية!، هذه الطروحات تتعاظم مع وجود الإدارة الأمريكية الجديدة.

وتطرق جبارين إلى أوجه الاختلاف بين قرار التقسيم الصادر عن هيئة الامم المتحدة الذي نص على إقرار دستور ديمقراطي في كل دولة وحماية حقوق العرب وصون لغتهم، وما يجري اليوم من محاولات لإلغاء البنود التي تضمنها مبادئ قرار التقسيم الذي تحتفل به إسرائيل.

وأشار جبارين إلى أن حدود 67 هي حدود وقف إطلاق نار، بينما القرار 181 هو قرار دولي أُممي، وأشار إلى أنه بعثت برسالة للسفير البريطاني في مئوية وعد بلفور يطالبه بانتهاج سياسة جديدة تنصف الشعب الفلسطيني وحقوق المواطنين العرب، فكان رده دون أي تراجع عما جاء في كتاب بلفور، وشدد على الوصول إلى حل بإقامة الدولة الفلسطينية على حدود 67 مع تبادل أراضي والقدس عاصمة مشتركة القدس وحل عادل ومنصف لقضية اللاجئين لكن دون تفاصيل.

وتطرق جبارين إلى زيارة وفد القائمة المشتركة إلى الاتحاد الأوروبي ومنظمة الدول المتقدمة OECD، مؤكدًا على أهمية تكثيف هذه الزيارات وتجنيد المؤسسات والمنظمات الدولية للوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني وإلى جانب قضايا المواطنين العرب في البلاد.

وتم فتح باب الحوار والنقاش للجمهور حيث شارك العديد منهم في مداخلات وأسئلة قيمة، أجاب عليها الدكتور جبارين والبروفيسور الغازي بتوسع، وشكر سكرتير الجبهة شادي خليلية الضيفان على هذه الندوة القيمة والجمهور الكريم على مشاركتهم.

جامع عمر المختار يافة الناصرة يحتفل بعيد الفطر

جامع عمر المختار يافة الناصرة يحتفل بعيد الفطر

شارك مئات المصليّن من مدينة الناصرة والمنطقة كبارًا وصغارًا رجالًا ونساءًا في إحياء وأداء شعائر صلاة عيد الفطر السعيد بإحتفال ملتزم وذلك في جامع عمر المختار في...

نوال عبد سالم مخزومي كنانة (أم عاصم) في ذمة الله

نوال عبد سالم مخزومي كنانة (أم عاصم) في ذمة الله

انتقلت إلى رحمة الله تعالى المرحومة نوال عبد سالم مخزومي كنانة (أم عاصم) حرم أسعد يوسف كنانة (أبو عصام) الرئيس الأسبق لمجلس يافة الناصرة المحلي،

وِحدة النهوض بالشبيبة يافة الناصرة تحتفل بتخريج دفعة مِن طُلَّاب مشروع هيلا

وِحدة النهوض بالشبيبة يافة الناصرة تحتفل بتخريج دفعة...

لِأوَّل مرَّة مُنذُ تأسيس وِحدة النهوض بالشبيبة عام 2000، أُقيمَ مساء أمس الاثنين في المركز الجماهيري يافة الناصرة حفل تخريج دفعة مِن طُلَّاب الوِحدة (مشروع هيلا)،

Powered by ARASTAR